الأحد، 11 نوفمبر 2007

أعضاء اللجنة التنظيمية للقاء مصادر المعلومات الإلكترونية









http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Deanships/library/Info/Pages/Team.aspx

دعوة لحضور لقاء مصادر المعلومات بجامعة الملك سعود

دعوة لحضور اللقاء

المصدر:

http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Deanships/library/Info/Pages/default.aspx

برنامج كراسي البحث بجامعة الملك سعود

وقع صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - عقداً مع معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان، اليوم السبت ، لتمويل كرسي الأميرة فاطمة بنت هاشم بن تركي النجرس في مجال أبحاث التصنيع المتقدمة।

وبهذه المناسبة عبر معالي مدير الجامعة عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن مساعد وأشار معاليه قائلا "أن هذه المبادرة تأتي، استجابة من لدن سموه الكريم، ومساندةً ودعماً قوياً لبرنامج "كراسي البحث"، الذي أطلقته مؤخرا جامعة الملك سعود، حيث لقي هذا البرنامج دعما سخيا من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد اللـه بن عبد العزيـز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطـان بن عبد العزيـز –حفظهما الله- ، حيث تبرع خادم الحرمين الشريفين من ماله الخاص بـ12 مليون ريال لدعم تقنية النانو، كما تكفل ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز بتمويل كراسي بحث متعددة.
وأضاف العثمان أن الجامعة اعتادت هذا الدعم المتواصل وما هذه المبادرة إلا دليلا واضح على الدعم المستمر والسعي نحو تحقيق رؤيا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظه الله - : " وهي أن تكون جامعة الملك سعود رقم واحد على مستوى العالم الإسلامي خلال خمس سنوات وبعد عشر سنوات من أفضل مئة جامعة في العالم".
ومن جانبه أكد وكيل الجامعة لشؤون الفروع والمشرف على برنامج " كراسي البحث" سعادة الدكتور على الغامدي عن بالغ شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن مساعد على مبادرته الكريمة والتي تعتبر أحدى المساهمات المهمة نحو تحقيق الرؤية المستقبلية لجامعات المملكة والتي بدورها تساهم نحو تحقيق أهداف وطنية إستراتيجية وأضاف "أن الجامعة تتطلع إلى تحقيق تميز وإبداع في البحث العلمي في كافة مجالاته".
وأوضح سعادته أن برنامج "كراسي البحث" يهدف إلى المساهمة في تبوء المملكة مكانة عالمية متميزة، في الإبداع والابتكار والبحث والتطوير، لدعم الاقتصاد الوطني ، القائم على المعرفة، وتفعيل دور الجامعة للمساهمة لتحقيق التنمية المستدامة، إضافة إلى استقطاب أفضل الباحثين المحليين والدوليين من ذوي التميز في تخصصات متنوعة وتحقيق الاستفادة من خبراتهم، وتدريب مختلف الكفاءات الوطنية.
المصدر :

المشاركون بلقاء مصادر المعلومات الإلكترونية

اللقاء العلمي حول
مصادر المعلومات الإلكترونية
ماهيتها وكيفية الإفادة منها

برعاية معالي مدير الجامعة
الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان

في رحاب جامعة الملك سعود
( الاثنين 2 ذو القعدة 1428 هـ الموافق 12 نوفمبر 2007هـ)
المشاركون
حرصًا من عمادة شؤون المكتبات على نجاح هذا اللقاء فقد أتاحت الفرصة لأكبر عدد ممكن من المشاركين المتخصصين في مجال المعلومات، والذين ينتمون إلى خلفيات متعددة ، ومؤسسات متنوعة. وقد تم تقسيم اللقاء إلى ثلاث جلسات على النحو التالي:
الجلسة الأولى: والتي يرأسها سعادة الدكتور فهد بن ناصر العبود عضو مجلس الشورى ، وكان المشاركون فيها:
· سعادة الدكتور سامي بن صالح الوكيل عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود.
· سعادة الدكتور مساعد بن صالح الطيار عميد شؤون المكتبات- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
· سعادة الدكتور يوسف بن أحمد العوهلي مدير عام الإدارة العامة للحاسب الآلي ونظم المعلومات بجامعة الملك سعود.
· سعادة الدكتور صالح بن عبدالكريم البريدي مدير عام المكتبات ومدير عام مركز الوثائق والمحفوظات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
· سعادة الدكتور هشام بن صالح عباس المدير العام لوحدة خدمات الإنترنت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
· سعادة الدكتور محمد بن سعيد القحطاني مدير عام مركز التدريب الإلكتروني ومصادر التدريب بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
الجلسة الثانية: والتي يرأسها سعادة الدكتور جبريل بن حسن العريشي، وكيل عمادة شؤون المكتبات للشؤون الفنية والتقنية بجامعة الملك سعود، والمشاركون فيها:
· سعادة الدكتور مهرداد فهيمي مدير شبكة المعلومات المتكاملة.
· سعادة الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير التنفيذي لمؤسسة التنمية المعلوماتية
· سعادة الأستاذ جان ريليزي مدير قسم مبيعات الدوريات العلمية بشركة SAGE للنشر.
· سعادة الأستاذ سعيد طه المدير الإقليمي لمنطقة شرق ووسط الشرق الأوسط وتركيا ووسط آسيا بشركة إل سيفير.
· سعادة الأستاذ هشام حسين وسوف المدير الإقليمي لشكرة النظم العربية المتطورة.
· سعادة الأستاذ أسدا كوتاني المدير الإقليمي للشرق الأوسط بشركة Copany Data Monitor.
الجلسة الثالثة: والتي تحدث فيها سعادة الدكتور سامي بن محمد الحمود وكيل العمادة للشؤون الإدارية والمالية، ورئيس لجنة الاشتراكات الجماعية في قواعد المعلومات الإلكترونية للجامعات السعودية، ورئيس اللجنة المنظمة لهذا اللقاء।
المصدر :

برنامج لقاء مصادر المعلومات الإلكترونية بجامعة الملك سعود

في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين 2 ذو القعدة 1428 هـ الموافق 12 نوفمبر 2007هـ رعى معالي الأستاذ الدكتور مدير الجامعة / عبدالله بن عبدالرحمن العثمان اللقاء العلمي حول:
مصادر المعلومات الإلكترونية
ماهيتها وكيفية الإفادة منها

الذي نظمته عمادة شؤون المكتبات بالجامعة بقاعة المؤتمرات 26 ب ،والذي تم نقله لقاعة خديجة بنت خويلد مبنى 14 بمركز الدراسات الجامعية للبنات بعليشة، ولمسرح مبنى 20 بأقسام العلوم والدراسات الطبية بالملز.
برنامج اللقاء
بدأت فعاليات اللقاء في تمام الساعة التاسعة بكلمة لسعادة الدكتور سامي بن محمد الحمود وكيل العمادة للشؤون الإدارية والمالية ، ورئيس لجنة الاشتراكات الجماعية في قواعد المعلومات الإلكترونية للجامعات السعودية، ورئيس اللجنة المنظمة لهذا اللقاء والتي تحدث فيها حول الحراك العلمي الذي تشهده أروقة الجامعة في الفترة الحالية، وما استتبع ذلك من برامج لتطوير ورفع العملية الأكاديمية بجامعة الملك سعود.
ويعد اللقاء الحالي خطوة في سبيل التوعية والتعريف بدور وأهمية قواعد المعلومات الإلكترونية في تطوير بيئة البحث العلمي ودورها في التنمية.
ثم قدم سعادة الدكتور عبدالوهاب بن محمد أبا الخيل عميد شؤون المكتبات كلمته التي تمحورت حول التطور الهائل في تقنيات المعلومات والاتصالات وما أحدثته من نقلة نوعية كبيرة غير مسبوقة، ثم تحدث عن قيام جامعة الملك سعود بالإشراف على الاشتراك الجماعي لقواعد المعلومات الإلكترونية بين الجامعات السعودية، منذ نشأة الفكرة وإلى أن أصبحت حقيقة. ثم انتقل بحديثة حول التطوير الحادث بعمادة شؤون المكتبات ، والمتمثل في عدة مشروعات ، منها ما هو قيد التنفيذ ، وما ما تم تنفيذه بالفعل.
ثم قدم هرمان فان كامبينهوت المدير التنفيذي لشركة إل سيفير للعلوم والتقنية ، نبذة عن الشركة ودورها في تسويق قواعد البيانات.
ثم تحدث معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان في كلمته عن الاهتمام المبكر بتقنيات المعلومات بجامعة الملك سعود، وكذا اهتمام الجامعة بالمكتبات منذ نشأتها عام 1377 هـ/ 1957م। ثم أكد على أن الجامعة لن تألوا جهدًا في تقديم الدعم المادي والبشري والمعنوي إلى عمادة شؤون المكتبات من أجل تنفيذ مشروعاتها المعلوماتية لتصبح الشريان الرئيسي للجامعة، الذي يمد أعضاء هيئة التدريس والطلاب وأبناء المجتمع بالمعلومات التي يحتاجونها. ثم اختتم كلمته بالشكر والتقدير لسعادة الدكتور عميد شؤون المكتبات لتنظيمه لهذا اللقاء، وأعضاء اللجنة التنظيمية بالعمادة الذين قاموا على الإعداد لهذا اللقاء.
لمزيد من التفصيل انظر

لقاء علمي حول مصادر المعلومات الإلكترونية بجامعة الملك سعود


اللقاء العلمي حول
مصادر المعلومات الإلكترونية
ماهيتها وكيفية الإفادة منها

برعاية معالي مدير الجامعة
الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان

في رحاب جامعة الملك سعود
( الاثنين 2 ذو القعدة 1428 هـ الموافق 12 نوفمبر 2007هـ)

قاعة المؤتمرات 26 ب

لمزيد من التفصيل

انظر